shikoo

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
shikoo

shikoo

بأنفراد وتحدى:: وبعد عرضه مباشرة مشاهدة فيلم عيد الاضحى الكوميدي " امن دولت " بطولة حمادة هلال وشيرين عادل مشاهدة مباشرة اون لاين بدون تحميل بانفراد تاااااااام : مشاهدة فيلم عيد الاضحى " كف القمر " بطولة خالد صالح وغادة عبدالرازق ووفاء عامر بجودة scr مشاهدة مباشرة اون لاين بدون تحميل بأنفراد وتحدى::مشاهدة فيلم العيد فيلم النجم الكبير احمد مكي " سيما علي بابا " وقبل العرض في السينمات مشاهدة مباشرة اون لاين https://shikoo.roo7.biz/

    حكم من ألغت العمرة أو ألغت الإحرام من الميقات لكونها حائض

    shikoo
    shikoo
    Admin


    عدد المساهمات : 135
    نقاط : 402
    تاريخ التسجيل : 07/11/2011
    العمر : 31

    حكم من ألغت العمرة أو ألغت الإحرام من الميقات لكونها حائض  Empty حكم من ألغت العمرة أو ألغت الإحرام من الميقات لكونها حائض

    مُساهمة من طرف shikoo الإثنين نوفمبر 07, 2011 2:51 am



    حكم من ألغت العمرة أو ألغت الإحرام من الميقات لكونها حائض
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    [ السؤال ] امرأة حائض مرت على ميقات المدينة في أواخر شهر رمضان ولجهلها ظنت أن الحائض لا تصح منها العمرة فلم تنو العمرة عند الميقات مع أنها كانت ناوية قبل أن يأتيها الحيض، [ السؤال ] إذا طهرت هذه المرأة من الحيض في شهر شوال، فهل تخرج من الحل وتحرم؟ أم أنها تذهب إلى الحرم وتطوف وتسعى وتقصر من شعرها أفيدونا جزاكم الله خيراً.

    الجواب: إذا وصلت المرأة إلى الميقات وهي حائض ثم ألغت العمرة أي: فسخت نيتها، وقالت: ما دام جاءها الحيض فإنها تلغي العمرة وتأتي بها في سفر آخر، فهذه إذا قدر أنها طهرت في وقت يمكنها أن تأتي بعمرة، فإنها تحرم من المكان الذي نوت فيه العمرة، مثلاً: مرت بميقات أهل المدينة وهي ذي الحليفة المسماة بأبيار علي ، مرت وهي حائض فقالت: ما دام الحيض قد أتاها فإنها ستفسخ النية ولا تريد عمرة، ألغتها نهائياً، ولما وصلت إلى جدة طهرت، فقالت: ما دمت طهرت فإني سأعتمر، ففي هذه الحالة تحرم من جدة ولا حرج عليها، وذلك لأنها ألغت النية الأولى نهائياً، أما لو لم تلغ النية الأولى، يعني: مرت بالميقات وهي حائض وظنت أن الحائض لا يصح منها التلبس بالإحرام، فقالت: سألغي التلبس بالإحرام الآن وإذا طهرت أحرمت بالعمرة، فإن هذه يجب عليها إذا طهرت أن ترجع إلى الميقات الذي تجاوزته وتحرم منه، ولا يحل لها أن تحرم من مكانها الذي طهرت فيه؛ لأن هذه لم تلغ العمرة وإنما ألغت الإحرام من الميقات، وفرق بين من ألغى النسك نهائياً، وبين من ألغى الإحرام من الميقات. إذاً: ما هو العمل الصحيح إذا مرت المرأة وهي تريد العمرة بالميقات وهي حائض؟ نقول: العمل الصحيح أن تحرم وهي حائض لأن إحرام الحائض صحيح، ولهذا لما ولدت أسماء بنت عميس محمد بن أبي بكر رضي الله عنهما أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم: كيف أصنع؟ فقال: (اغتسلي واستذفري بثوب وأحرمي) فلم يجعل النبي صلى الله عليه وسلم النفاس مانعاً من الإحرام، بل قال: (اغتسلي
    واستذفري وأحرمي) فنقول للمرأة إذا مرت بالميقات وهي حائض تريد العمرة: أحرمي بالعمرة ولكن لا تطوفي بالبيت ولا بين الصفا والمروة حتى تطهري.

    الكتاب : جلسات الحج
    المؤلف : محمد بن صالح العثيمين
    https://shikoo.roo7.biz

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 01, 2024 8:41 am